ان ودائع المصرف خاضعة للتأمين من قبل شركة ضمان الوادائع

 

يقوم المصرف بأصدار الصكوك الممغنطة وهي صكوك ذات مواصفات ومقاييس فنية حددت من قبل البنك المركزي...

حيث تقوم العملة على اساس شراء و بيع العملات النقدية ( الدولار ) من زبائن المصرف و الدوائر...

قسم إدارة المخاطر

Arabic

يتولى القسم القيام بالأعمال والواجبات التالية :
- وضع إستراتيجية إدارة المخاطر والسياسات والإجراءات المناسبة لها وتحديثها باستمرار.
- التأكد من أن الإستراتيجية العامة لأعمال المصرف تتوافق مع حدود نسب المخاطر المقبولة والمعتمدة من مجلس الإدارة والمحددة من قبل لجنة مراجعة الائتمان .
- تزويد المجلس والإدارة التنفيذية العليا بمعلومات عن قياس المخاطر ومنظومة المخاطر في المصرف مما يمكن المجلي من القيام بمراجعة إحصائيات المخاطر النوعية والكمية في المصرف وبشكل منتظم .
- إعداد تقارير مستويات التعرض للمخاطر المختلفة ورفعها للجنة إدارة المخاطر .
- التنسيق مع الأقسام الأخرى لتوفير البيانات اللازمة لإدارة المخاطر ، والدراسة المستمرة لأوضاع المخاطر التي تحيط بالأنشطة وإعداد التوصيات المناسبة ومتابعة تلافي الملاحظات والسلبيات التي تتسم بمعدل خطورة مرتفع حسب التقارير المرفوعة عنها ، وكذلك التنسيق بخصوص القوانين والتشريعات التي تؤثر على أعمال هذه الأقسام وإدارة المخاطر.
- بناء الوعي الثقافي للمخاطر داخل المصرف ويشمل التعليم والتدريب الملائم .
- إعداد سياسة وهيكل المخاطر داخلياً لوحدات العمل وتنفيذ سياسة إدارة المخاطر الموافق عليها من قبل مجلس الإدارة ، وتصميم ومراجعة عمليات إدارة المخاطر .
- تطوير عمليات مواجهة المخاطر والتي تتضمن برامج الطوارئ واستمرارية النشاط وتطوير أدوات ونماذج جديدة لقياس المخاطر أو تحديث الأدوات والنماذج المستخدمة فضلا عن القيام باختبارات كفاءة الجهد ( Stress Testing ) على المخاطر المحتملة وأية اختبارات لازمة للتحقق من الأداء للتعرف على المخاطر المحتملة , وتطوير أدوات ونماذج جديدة لقياس المخاطر أو تحديث و تقييم الأدوات والنماذج المستخدمة .

-اقتراح نماذج معيارية لقياس الأداء والقيام بقياس الأداء المتحقق ومقارنته مع الأداء المتوقع أو المخطط له من قبل مجلس الإدارة وإعداد مؤشرات المخاطر الرئيسية.
- العمل على تطوير المنهجيات اللازمة لتطبيق السياسات والإجراءات الخاصة بإدارة عوامل المخاطرة ، إضافة إلى المساعدة في تطبيق هذه المنهجيات .
- التوصية والاقتراح للجنة مراجعة الائتمان بسقوف المخاطر ، الموافقات ، رفع التقارير وتسجيل حالات الاستثناءات عن سياسة إدارة المخاطر .
- قياس حجم الخسائر المتوقعة المرتبطة بعوامل المخاطرة ومقارنتها مع الحدود المعتمدة الخاصة بادارة هذه العوامل وإعلام الإدارة التنفيذية العليا بأي تجاوزات بهذا الخصوص .
- المشاركة في إعداد واقتراح التعديلات على سياسات واستراتيجيات إدارة المخاطر لدى المصرف .
- اقتراح ومتابعة تنفيذ أدوات تسعير المنتجات والخدمات التي تقدمها دوائر المصرف وبما يعكس درجة مخاطرها .
- الاطلاع المستمر على أخر المستجدات في مجال إدارة المخاطر وإجراء التحديث والتطوير المستمر لأعمال القسم وفقاً لذلك ، ونشر الوعي بين مختلف المستويات الإدارية في المصرف عن المخاطر وطرق قياسها وكيفية إدارتها .
- توفير معلومات حول المخاطر لدى المصرف لاستخدامها لأغراض الإفصاح والنشر للجمهور .

 

العنوان

العراق

مصرف الرشيد / الادارة العامة / حي الرشيد , محلة 110 , شارع 25
ص.ب. 53926 بريد باب المعظم - بغداد - العراق

السويفت

RDBAIQBB

 

اتصل بنا

اتصل بنا على الرقم التالي 8853409 - 8853478

 

النشرة الاخبارية

للاشتراك والحصول على آخر التحديثات، والأخبار، ...