عن المصرف
نبذة عن مصرف الرشيد:
تأسس مصرف الرشيد بموجب القانون الخاص ذي العدد (52) في 1988 كمصرف عراقي تجاري ... لنشر فروعه في عموم محافظات العراق وهي بحدود (121) فرعاً ، ويخضع لقانون الشركات العامة العدد (22) لسنة 1997.
يُعد مصرف الرشيد من المصارف الحكومية الرائدة يقدم خدماته في مجال الصيرفة التجارية واستثمار الاموال من خلال تقديم التمويل لمختلف القطاعات وفق خطط التنمية والقرارات التخطيطية ويمثل النشاط الائتماني اهم العمليات الاستثمارية التي يقوم بها وتعد من المهام الأساسية لنموه ، ويخضع لضوابط البنك المركزي العراقي ومراقبة ديوان الرقابة المالية وبأشراف وزارة المالية ادارياً.
رؤيتنا
يحرص المصرف ان يكون من ضمن المجموعة المالية المتكاملة والرائدة في العراق لينال ثقة واحترام
كل من الزبائن والمنافسين.
هدفنا
داب المصرف ومنذ بواكير تأسيسه الأولى على تقديم الدعم للاقتصاد الوطني من خلال ما يقدمه لزبائنه من منتجات وخدمات مصرفية (Products) عديدة ذات جودة عالية حسب المعايير العالمية
والتي تلبي حاجاتهم وتعزز الثقة المتبادلة ومن اهمها:
1 تحقيق مبدأ الشمول المالي من خلال توسيع القاعدة التي يتعامل معها المصرف. 2. يعد العنصر البشري من الموارد المهمة التي يهتم بها المصرف ويسعى لتطويرها من خلال اشراكه بدورات تدريبية لتطوير مهارته لغرض الاعتماد عليه لتطوير العمل المصرفي من اجل مواكبة التطورات وفقا لأفضل المعايير الحديثة بما يؤدي إلى جعل المصرف من المصارف الرائدة والمتميزة. 3 بناء علاقات مبنية على الثقة بين الزبائن والمؤسسات المصرفية الأخرى. فتح الحسابات والودائع بمختلف انواعها ( جاري و توفير ، ودائع .. الخ) بالدينار العراقي والدولار الأمريكي
2/2
5 المساهمة في تمويل المشاريع الاقتصادية الاستراتيجية لمختلف قطاعات وشرائح المجتمع وفق
الخطط الاقتصادية وتوجهات الدولة.
6 بيع وشراء العملات الاجنبية.
.7. تحفيز النمو الاقتصادي من خلال منح ائتمانات لفئات لم تمنح سابقاً.
8 نشر اجهزة الصراف الالي (ATM) في مختلف فروعنا اضافة إلى المولات واماكن جديدة مستهدفة.
*التجدد سمتنا
يعدو المصرف بخطى حثيثة للسعي بتلبية متطلبات البنك المركزي العراقي من خلال الاتي :- 1. تطبيق الانظمة الحديثة والتحول الالكتروني لا تمتك وتوحيد حساباته وتطوير اجراءاته المصرفية ، تم اقتناء النظام المصرفي الشامل (Core Bank System لغرض التحول إلى بنك شامل ضمن البنوك التي تتميز بسعة مجال عملها بتقديم حزمة متكاملة من الخدمات، مستهدفة بذلك اكبر عدد من الخدمات المصرفية لزبون واحد وبوقت واحد كالحسابات بمختلف انواعها ، الودائع ، خطابات الضمان ... الخ . وبمعنى ادق يتحول المتعامل الى زبون للمصرف كوحدة واحدة متكاملة بدلا من يكون زبوناً لفرع واحد، وبذلك قد اختصر الكثير من الوقت والجهد، محققاً بذلك التقدم للمصرف
من جهة وللمجتمع من جهة ثانية. 2 انشاء مركز بيانات (Data Center) و مركز التعافي من الكوارث Disaster Recovery DR) وتم اعتمادها من مناشئ عالمية رصينة مطابقة للمعايير الدولية. 3 اصدار بطاقات الدفع الالكترونية (نخيل) لكافة الزبائن والموظفين الموطنة رواتبهم لدى المصرف. 4 نشر اجهزة الصرافات الآلية في مختلف فروع المصرف وبعض دوائر الدولة. .5 اصدار بطاقات الدفع الالكترونية الائتمانية (Credit Card)